Podchaser Logo
Home
137: الحياة في عراق صدام وبعد الغزو الأميركي

137: الحياة في عراق صدام وبعد الغزو الأميركي

Released Sunday, 26th May 2019
Good episode? Give it some love!
137: الحياة في عراق صدام وبعد الغزو الأميركي

137: الحياة في عراق صدام وبعد الغزو الأميركي

137: الحياة في عراق صدام وبعد الغزو الأميركي

137: الحياة في عراق صدام وبعد الغزو الأميركي

Sunday, 26th May 2019
Good episode? Give it some love!
Rate Episode

د. سنان أنطون، دكتور في جامعة ولاية نيويورك، وشاعر وروائي عراقي، في حلقة بطعم الحنين للعراق الحزين.
قضى في العراق أهم سنوات حياته، خرج منها عام 1991 ليكمل دراسته في أميركا ولم يعد، صحيح أنه رحل عن العراق لكنها لم تغب عنه قط، في دواوينه، ورواياته، وأفلامه. وحتّى في أحلامه وهموم إعادة بناء العراق.

مع ذلك، لا يحب سنان مبالغات الحنين لحياة ما قبل الغزو الأميركي (2003)، صحيح كانت هناك دولة، ونظام، وشعب، لكن العراق لم تكن تعيش أي شكل من أشكال الرفاه. فكانت قد خرجت للتو من حرب، لتدخل في أخرى. ولم يدفع ثمنها إلّا الشعب العراقي، تحت سلطة يحكمها نظام صدام حسين القمعي، وغزو أميركي غاشم.

لم يثنِ القمع والبطش والقوات الأجنبية التي تجدها يمنةً ويسرة، العراقيين عن النكتة، والسخرية من النظام، والالتفاف على الرقباء بوضع اسقاطاتٍ سياسية في المسرحيات العالمية، والأدب، والفن. عن الأدب المؤدلج، وعلاقة المثقفين بالحروب والغزو، وعن نظرة الأميركان أثناء المحاضرات التي يلقيها في قلب نيويورك، عن الأدب العربي.

يقول سنان أن الترحم على صدام حسين ليس إلا كسل فكري، وعلى من يصدق بطولات صدام المزعومة العودة لتاريخه الأسود، والإطّلاع على جرائمه وبطشه، وعدائه المزعوم لأميركا التي كانت تدعمه حتى في أشد فترات العداوة بينهم. فبعد حرب الخليج، قصفت الجيش العراقي المنسحب من الكويت، وتركت الحرس الجمهوري المسؤول عن حماية صدام. بل، وسمحت له باستخدام طائراتٍ لقصف المتظاهرين من شعبه عليه، أمام ناظريهم.

ليبرالية أميركا، والإنسانية التي تدعو لها، تظهر جليًّا عند حفظ مصالحها، وتبرير جرائمها. الإعلام الأميركي سمّى “الغزو” بـ “التحرير”، إلا أنه وبعد أعوامٍ ظهر للنّاس حقيقته، احتلالٌ جائر، وغزوٌ لا يقبل اسمًا آخر. عن الإعلام المنحاز، وتصدّر العراقيين المؤيدين لأميركا المشهد، كما لو أنهم كل العراقيين. دفع هذا سنان لتصوير فلمٍ وثائقي “عن العراق”، من قلب الشارع العراقي، وأهله الحقيقيين.

هل ذكرنا أن سنان عراقي لأمٍ أميركية؟ عن هويته العربية الأصيلة، وسنوات الغربة التي لم تغيره. وعن المسيحية العراقية، هل هي أقليّة؟ وعن العراق بين السنة والشيعة، هل يقبل هذا تقسيمًا؟ عن العراق، قصيدةً، ووطنًا، وشبابًا طموح.

تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

Links:

Show More

Unlock more with Podchaser Pro

  • Audience Insights
  • Contact Information
  • Demographics
  • Charts
  • Sponsor History
  • and More!
Pro Features