Podchaser Logo
Home
كيف تصنع موسيقا الجاز بالعربي؟

كيف تصنع موسيقا الجاز بالعربي؟

Released Thursday, 24th October 2019
Good episode? Give it some love!
كيف تصنع موسيقا الجاز بالعربي؟

كيف تصنع موسيقا الجاز بالعربي؟

كيف تصنع موسيقا الجاز بالعربي؟

كيف تصنع موسيقا الجاز بالعربي؟

Thursday, 24th October 2019
Good episode? Give it some love!
Rate Episode

سُجلت هذه الحلقة على هامش "تنوين"، أحد فعاليات مركز الملك عبدالعزيز الثقافي إثراء. 

طارق يمني، موسيقي عربي من لبنان، تخصص في الجاز، ودرس موسيقا الجاز لأكثر من 12 سنة، وفاز بعددٍ من الجوائز العالمية. تحدّث طارق عن الموسيقا العربية، والخليجية والعالمية. وكيف أنّ للموسيقا الأفريقية الأثر على الموسيقا والفن في الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية، وعلى العالم أجمع كذلك.

يؤمن طارق بضرورة وجود من يحافظ على الموسيقا التقليدية، ومن يعمل لتجديد الموسيقا وتطويرها ودمجها مع أنواع موسيقا أخرى. ومنذ بدأ يعزف الجاز وهو يحلم بخلطة الجاز والموسيقا العربية المثالية، لكنه لم يكن معجبًا بتجارب الجاز الشرقي السابقة، ففضّل تأجيل حلمه إلى أن تنضج مهاراته الموسيقية.

بعد سنوات من التعلم سمح لنفسه بخوض بعض التجارب في ألبومه الأول آشور، وبعد نجاحها كان تركيز الألبوم الثاني هو إيجاد وصفة جديدة من لخلطة الجاز والموسيقا العربية الكلاسيكية، ونجح من خلاله لإنشاء نوع جديد من الموسيقا أسماه الأفرو- طرب.

نشر طارق ثلاث ألبومات: آشور، ولسان الطرب، والأخير ألبوم بنِنسُلر. عمل على بحث مطوّل عن الموسيقا في شبه الجزيرة العربية، وأنشأ كتابًا بهذا الشأن. وهو اليوم، يعتقد أنّ المنطقة غزيرة جدًا بالفنون التي تحتاج أن تكتشف وأن تنتشر عربيًا وعالميًا.

كانت بداية طارق عندما كان في عمر السادسة، وبدافع من والديه للاهتمام بالموسيقا، فبدأ في تعلم البيانو إبّان الحرب الأهلية اللبنانية، ومن ثمّ تحوّل إلى مهتم ولاعب لموسيقا الميتل (Heavy Metal)، وعاد للبيانو ومن ثمّ اكتشف الجاز الذي أخذه إلى مجال جديد في حياته.

الحلقة 157 من بودكاست فنجان، مع طارق يمني. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

روابط الحلقة:

See omnystudio.com/listener for privacy information.

Show More

Unlock more with Podchaser Pro

  • Audience Insights
  • Contact Information
  • Demographics
  • Charts
  • Sponsor History
  • and More!
Pro Features