Podchaser Logo
Home
128: كيف يفكر أمين المكتبة

128: كيف يفكر أمين المكتبة

Released Wednesday, 3rd April 2019
Good episode? Give it some love!
128: كيف يفكر أمين المكتبة

128: كيف يفكر أمين المكتبة

128: كيف يفكر أمين المكتبة

128: كيف يفكر أمين المكتبة

Wednesday, 3rd April 2019
Good episode? Give it some love!
Rate Episode

طارق الخواجي، سيدٌ مدهش من إحدى القرى الصغيرة في جازان. يشتهر بقدرته العجيبة على إعادة سرد قصص الأفلام والكتب والموسيقا ببراعة، وبشهادة الكثير. حتّى كلمة ”يفلم“ نظنها بدأت معه، كلما رأى فلمًا، أو سمع أغنيةً، أو قرأ كتابًا يعود ويحكيه بطريقته الجذابة، إما بالسرد، أو الكتابة بأسلوبه السحري، الذي أعطانا كتابين ومئات المقالات الفنيّة، نشرها في الشرق الأوسط والوطن والرياض.

غير أن طارق كاتب وناقد سينمائي ومتابع مجتهد للأنمي، هو خرّيج عقائد ومذاهب معاصرة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. عمل مدرسًا للدين في مدنٍ بين الجنوب والشرقية، ثم انتقل إلى أرامكو محررًا، وعمل لاحقًا ضمن فريق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي ”إثراء“ بين البرامج الثقافية والإعلامية، كمسابقة القراءة الوطنية ”أقرأ“.

اليوم، يعمل في تجسيد أسطورة ”أمين المكتبة“ لمكتبة إثراء، مكتبة تنتمي إلى القرن الحادي والعشرين، بما يقارب المليون كتاب. مرت عليه أسئلة غريبة عن القراءة والكتب، وعادات مثيرة متفشّية، من تحويل تغريدات تويتر لكتاب إلى رومانسية القراءة.

تحدثنا في الحلقة عن طارق بين ما يقرأ، ويكتب، ويشاهد، ويسمع، وتوصياته الخالدة. وكيف يرى المشهد الفني والثقافي عالميًا وعربيًا، ومحليًا مع تزامن مهرجان أفلام السعودية، واطلاق رؤية وزارة الثقافة الأسابيع القليلة الماضية.

الحلقة 122 من بودكاست فنجان، مع طارق الخواجي، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

Links:

See omnystudio.com/listener for privacy information.

Show More

Unlock more with Podchaser Pro

  • Audience Insights
  • Contact Information
  • Demographics
  • Charts
  • Sponsor History
  • and More!
Pro Features