Podchaser Logo
Home
164: ماذا يحدث في لبنان؟

164: ماذا يحدث في لبنان؟

Released Sunday, 17th November 2019
Good episode? Give it some love!
164: ماذا يحدث في لبنان؟

164: ماذا يحدث في لبنان؟

164: ماذا يحدث في لبنان؟

164: ماذا يحدث في لبنان؟

Sunday, 17th November 2019
Good episode? Give it some love!
Rate Episode

نزار حسن، باحث لبناني في العلوم الاجتماعية ومهتم بالاقتصاد السياسي، وخاصةً الاقتصاد والسياسة في لبنان. يرى نزار أن ما أدى إلى أحداث لبنان اليوم بدأ بعد الحرب الأهلية، عندما قُسم اللبنانيين تقسيمًا أفقيًا بناءً على طائفتهم، واستخدمت الحرب الطائفية كعذر لإعتماد أنظمة سياسية في لبنان كانت سببًا في نشوء الفساد حتى قبل تولي ما يعدهم اللبنانيون اليوم فاسدين. 

ربما لم تكن الحرائق وضريبة واتس آب هي السبب الوحيد لقيام الثورة اللبنانية لكنها وبدون شك هي الشعرة التي أبى اللبنانيون أن تقسم ظهورهم، فقد بينت لهم أن المستقبل سيكون حالك إن لم يتكلموا اليوم، ولذلك يصطف الشعب اللبناني بكافة طوائفه وطبقاته اليوم في جهة واحدة ليطالب الجميع بالاستقالة والرحيل.  

أما عن نزار حسن فهو مقدم بودكاست سياسي لبناني يدعى " The Lebanese Politics Podcast" يشرح في كل حلقة مفهوم سياسي معين ويتحدث عن ما يحدث في الشارع اللبناني عن كثب وهو اليوم معنا ليشرح لنا ماذا يحدث في لبنان بالضبط؟ وكيف بدأت المشكلة وتفاقمت إلى أن وصلنا للحراك اللبناني اليوم.

كانت بداية اهتمام نزار الحقيقي بالسياسية بعد أن أنهى دراسة العلوم السياسية ووجد أن كل ما درسه في الجامعة لا يعدو عن كونه تنظير بعيد عن الواقع، غير آبه بالقيمة الأولى لدى نزار حسن وهي العدالة الاجتماعية. لذلك قادته السبل لعلم الاجتماع وتحليل القوى الاجتماعية ثم علاقة الاقتصاد بهذه القوى ومنه إلى سياسات الاقتصاد والاقتصاد السياسي وأخيرًا للبودكاست السياسي فبودكاست فنجان. 

الحلقة 164 من بودكاست فنجان، مع نزار حسن. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected].

 

روابط الحلقة:

المحور الثاني — البودكاست الجديد من إذاعة ثمانية

@Nizhsn — نزار على تويتر

@lebpoliticspod — بودكاست نزار السياسي  The Lebanese Politics Podcast

الحرب الأهلية اللبنانية — حرب 75 الطائفية والتي يشير إليها نزار كثيرًا

أحداث لبنان 2008 — ذكرها نزار كمثال لما يخشى أن يتكرر حدوثه 






See omnystudio.com/policies/listener for privacy information.

Show More

Unlock more with Podchaser Pro

  • Audience Insights
  • Contact Information
  • Demographics
  • Charts
  • Sponsor History
  • and More!
Pro Features