Podchaser Logo
Home
كتاب: من مفاوضات عبد البهاء - Some Answered Questions - ARABIC

Siyamak Sasani

كتاب: من مفاوضات عبد البهاء - Some Answered Questions - ARABIC

A daily Religion, Spirituality and Society podcast
Good podcast? Give it some love!
كتاب: من مفاوضات عبد البهاء - Some Answered Questions - ARABIC

Siyamak Sasani

كتاب: من مفاوضات عبد البهاء - Some Answered Questions - ARABIC

About
كتاب: من مفاوضات عبد البهاء - Some Answered Questions - ARABIC

Siyamak Sasani

كتاب: من مفاوضات عبد البهاء - Some Answered Questions - ARABIC

A daily Religion, Spirituality and Society podcast
Good podcast? Give it some love!
Rate Podcast

:مقدمة عن الدين البهائي

الدين البهائي أحد الأديان السماوية في سلسلة التطور الروحي لعالم الإنسان، ويشترك في أساسه مع باقي الأديان السماوية بوحدانية الله وفردانيته ويقرّ بوحدة رسله وأنبيائه ووحدة جميع الأديان في جوهرها وإن اختلفت شرائعها نظرًا لتطور حاجات البشرية ومتطلباتها من عصر إلى عصر، ويدعو إلى وحدة العالم الإنساني انسجامًا مع وحدة وجوده العنصري، وأن الكون هو وجود متكامل تجمعه الوحدة الشاملة.


للدين البهائي تعاليمه وأحكامه ومبادئه كالصوم والصلاة والحج وغيرها، ومنتشر في أرجاء العالم على اختلاف المجتمعات وأنظمتها. تلقى مبادئه القبول لدى كافة الطبقات والخلفيات الدينية وغير الدينية، وتتميز تعاليمه بالبساطة والوضوح، وتركّز على الجوهر بعيدًا عن الشّكليّات، وتحثّ على تحرّي الحقيقة، وتـنادي بنبذ التّقليد والأوهام، وتهتمّ بنقاء الوجدان، وتـنشد السّعادة الحقّة في السّموّ الرّوحانيّ، وتؤكّد أبديّة الرّوح الإنسانيّ، وتبشّر باستمرار تتابع الأديان، وتعلن أنّ الدّين هو سبب نظم العالم واستقرار المجتمع وانتظام شؤونه ولذلك فهو وسيلة للتعايش والحياة ولتنقية العلاقة بين الفرد وخالقه ومع سائر البشر، وتعتبر الحرية بجوهرها بأنها التحرر من قوى النفس الأمارة بالسوء إلى قوى الروح بفضائلها المطيعة لأحكام الله وأوامره، وتشترط أن تكون أقوال الإنسان وأعماله مصداقًا لعقيدته ومرآة لإيمانه، وترفع إلى مقام العبادة كل عمل يؤدّيه الفرد بروح البذل والخدمة، وتعتبر فضل الإنسان في الخدمة والكمال لا في الزّينة والثروة والمال، وتدعو للصّلح والصّلاح، وترفع راية السلام العالمي على أسس إلهية جاء بها مؤسسه، وتـنادي بنزع السّلاح ضمن شروط محددة، وتروم تأسيس الوحدة والسّلام بين الأمم، وترى إن كان حبّ الوطن من الإيمان فمن الواجب أن يكون حبّ العالم وخدمة الإنسان تعبيرًا عن ذلك الإيمان أيضًا. ليس في الدّين البهائيّ كهنة، ولا رهبان، ولا رجال دين، ولا قدّيسين، ولا أولياء. والعبادة فيه خالية من الطّقوس والمراسيم، وتؤدّى صلواته على انفراد. وتميل أحكامه لتهذيب النّفس أكثر منها للعقاب. وتجعل أساس الطّاعة هو حبّ الله. هذا هو روح العصر الذي ينشده كل مؤمن غيور بل وكل فرد في الوجود. ويعترف الدّين البهائيّ بأن الأديان السماويّة واحدة في أصلها، متّحدة في أهدافها، متكاملة في وظائفها، متّصلة في مقاصدها، جاءت جميعًا بالهدى لبني الإنسان. ولا يخالف الدّين البهائيّ في جوهره المبادئ الرّوحانيّة الخالدة الّتي أُنزلت على الأنبياء والرّسل السّابقين، وإنّما تباينت عنها قوانينه وأحكامه وفقًا لمقتضيات العصر ومتطلّبات الحضارة، وأتت بما يدعم روح الحياة في هياكل الأديان، وهيّأت ما يزيل أسباب الخلاف والشّقاق، وأتت بما يقضي على بواعث الحروب، ونادت بضرورة التوفيق بين الدين والعلم، وساوت بين حقوق الرّجال والنّساء توطيدًا لأركان المجتمع. هذا بعض ما يقدّمه الدّين البهائيّ لإنقاذ عالم مضّطرب، وحماية انسانيّة محاطةٍ بخطر الفناء، ما لم يتجدّد تفكيرها وتتطوّر أساليبها لتتماشّى مع احتياجات عصر جديد.


يمثل البهائيون في العالم جامعة بهائية عالمية تحظى باحترام موفور في المجالس الدّوليّة، وبوصفها منظّمة عالميّة غير حكوميّة، فإنها تشترك في نشاطات هيئة الأمم المتّحدة ووكالاتها المتخصصّة ومؤتمراتها التي تُدعى لها، وفي مناقشاتها وتقديم أوراق العمل التي تمثل وجهة النظر البهائية في الحلول المناسبة لمختلف القضايا والمشاكل العالمية خاصةً في ما يتعلق بالتعليم، وحماية البيئة، ورعاية الأم والطفل، وحقوق المرأة، وحقوق الإنسان، وغيرها مما يخدم البشرية عامة...


مقدمة عن الدين البهائي

https://oceanoflights.org/page/bahai-faith-introduction-ar/

siyamak Sasani


Hosted on Acast. See acast.com/privacy for more information.

Show More

Creators & Guests

We don't know anything about the creators of this podcast yet. You can so they can be credited for this and other podcasts.

Podcast Reviews

This podcast hasn't been reviewed yet. You can to show others what you thought.

Mentioned In These Lists

There are no lists that include "كتاب: من مفاوضات عبد البهاء - Some Answered Questions - ARABIC". You can add this podcast to a new or existing list.

Host or manage this podcast?

Do you host or manage this podcast?
Claim and edit this page to your liking.
Are we missing an episode or update?
Use this to check the RSS feed immediately.

Podcast Details

Created by
Siyamak Sasani
Podcast Status
Active
Started
Mar 2nd, 2024
Latest Episode
Mar 4th, 2024
Release Period
Daily
Episodes
7
Avg. Episode Length
About 1 hour
Explicit
No
Language
Arabic
Network
Acast

Podcast Tags

This podcast, its content, and its artwork are not owned by, affiliated with, or endorsed by Podchaser.
Rate

Join Podchaser to...

  • Rate podcasts and episodes
  • Follow podcasts and creators
  • Create podcast and episode lists
  • & much more

Unlock more with Podchaser Pro

  • Audience Insights
  • Contact Information
  • Demographics
  • Charts
  • Sponsor History
  • and More!
Pro Features