Podchaser Logo
Home
التصميم الداخلي مع لمياء النعيم

التصميم الداخلي مع لمياء النعيم

Released Friday, 14th August 2020
Good episode? Give it some love!
التصميم الداخلي مع لمياء النعيم

التصميم الداخلي مع لمياء النعيم

التصميم الداخلي مع لمياء النعيم

التصميم الداخلي مع لمياء النعيم

Friday, 14th August 2020
Good episode? Give it some love!
Rate Episode

 نبحر في هذه الحلقة في سماء المعرفة ونغوص كذلك في أعماق البحار بحثاً عن كل نفيس وغالي من المعرفة والخبرة لنقدمها لكم لتسمعوها في كل مكان وتستمعوا بها، ضيفتنا اليوم المتألقة الأستاذة / لمياء النعيم .... تتحدث في هذه الحلقة عن كل ما يختص بالتصميم الداخلي للمنزل والمشاريع العقارية وكيف يكون التصميم هو احد أعمدة بناء المنزل واحد أسباب بروز جماليته وكماله، أوقات ممتعه نتمناها بصحبتكم...

إعداد وتقديم / ثامر فهد الغفيلي

مهندس الصوت / صالح السندي

ضيف الحلقة الأستاذة / لمياء النعيم ( المؤسس والمدير العام ل ART CODE)

محاور اللقاء:-تعريف مبسط بالضيف من هي لمياء النعيم وماهي رحلتها العلمية والعملية؟

المحور الاول (ماذا نقصد بالتصميم الداخلي)ماذا يقصد بالتصميم الداخلي؟ (تعريف مبسط للجمهور يوضح المقصود بالتصميم الداخلي).

المحور الثاني (الهوية البصرية / الخطوط / الألوان)التصميم الداخلي يشمل مفاهيم وجوانب واسعة لاتختزل فقط بالتصميم كمفهوم مشاع عند عموم الناس او غير المختصين، بينما هو مزيج يشمل كُل من الهوية البصرية للمشروع والخطوط العريضه للتصميم والألوان وتدرجاتها وهي بلا شك لوحة فنية جذابة مبهرة وجميله هل بإمكان شخصكم الكريم التحدث عن هذا الجانب او المفهوم؟

المحور الثالث (توقيت التصميم وترتيبه)متى من المفترض ان يبدأ مدير المشروع او المالك بشكل عام في الشروع في بداية التصميم الداخلي هل هو قبل التصميم المعماري او اثناء التصميم المعماري بالتزامن والتوازي؟ ام بعد التصميم المعماري ولماذا؟هل ترى بوجوب او تفضيل ان يقوم المكتب الهندسي المعماري بالتصميم الداخلي أيضاً في وقت واحد متى ما تمكن من ذلك وتملك الخبرات والذوق والفن المطلوب منه لإكمال المرحلتين بالتزامن وفي وقت واحد؟

المحور الرابع (دور التصميم وجماليته في الرفع من جودة الحياة والذوق العام)لكل شخص رساله وهدف يصبوا إليه ويسعى لتحقيقه فماهي رسالة المصممة لمياء (هل هي مثلاً رفع الذوق العام) ؟ وهل يمكن القول ان من الأهداف الاستراتيجية لمملكتنا الحبيبة الرفع من جودة الحياة وتحسين المظهر العام للمنازل او المشاريع العقارية بشكل عام؟

المحور الخامس (دور التصميم وجماليته في الرفع من جودة الحياة والذوق العام)لكل شخص رساله وهدف يصبوا إليه ويسعى لتحقيقه! فماهي رسالة المصممة لمياء (رفع الذوق العام) ؟ وهل يمكن القول ان من الأهداف الاستراتيجية لمملكتنا الحبيبة الرفع من جودة الحياة وتحسين المظهر العام للمنازل او المشاريع العقارية بشكل عام؟

المحور السادس (أهمية التصميم الداخلي)ماهي أهمية التصميم الداخلي للمبنى واثره على جمالية المكان؟ وماهو أثر التصميم الداخلي على توزيع الأثاث واستغلال الفضاء او المساحات افضل استغلال وتوظيفها بالشكل المناسب واللائق بحسب المكان والغرض المستخدم له.

المحور السابع (التصميم الداخلي والألوان / مدة التصميم)كيف يكن اختيار الألوان والخطوط او الاتجاهات والهوية للمكان وتوظيفها وتنسيقها في المشروع السكني أي هل يوجد منهجية معينه او علم يختزل تلك المعارف متخصص بهذا المجال؟يتساءل البعض عن الوقت المطلوب لإنشاء المشروع والانتهاء منه وتسليمه للعميل، ولماذا هنالك دائم تأخير وتعطيل في عملية تسليم المخططات والانتهاء منها هل تدخل العميل في عملية التصميم او عدم فهم احتياجه علاقة بذلك.

المحور الثامن (الإبداع والموهبة / الخبرة/ الجودة / السعر)ماهي قيمة الموهبة والإبداع والخيال والخبرة والموهبة وجودة العمل وجماليته (ضرب امثلة فنية مثل الموسيقى والأفلام والمسرح واللوحات الفنية) وأهمية وقيمة الخبرات وجودة العمل وجماليته / وهل هنالك مصاريف تشغيلية عالية ومرهقة للمكاتب الهندسية تحتم عليهم تحصيلهم لأسعار هم يستحقونها بلا شك، فهنالك ايجار مكاتب وعقود موظفين يجب الوفاء بها وكذلك مجلات دورية ودورات تدريبيه وغيرها ضرورية للرفع من جودة المنتج وحصول العميل في نهاية المطاف عن الغاية المنشودة من ذلك.هل يصنع الذوق (يكتسب) ام هي موهبة ولا تكتسب؟ماهي معايير تحديد السعر لدى المكاتب الهندسية؟ حجم المشروع / تعقيده / مدة تسليم المشروع وغيرها من العوامل.

المحور التاسع ( اشتري بريال وفصل بريالين )يقول الأوليين مقولة ومثل شعبي (اشتري بريال وفصل بريالين) ينفق مطوري المشاريع الملايين بل مئات الملايين على عملية شراء الأراضي وينفقون ملايين أخرى في إنشاءها وتطويرها ويغفل البعض منهم أهمية ونقطة التصميم المعماري والداخلي للمشروع، وتخرج النتائج فيما بعد بصورة مشوها ومسخ وشعور داخلي بتواضع المشروع وعدم الرضاء على النتيجة النهائية للمشروع بعكس ذلك عند الاستعانة بمصمم معماري وداخلي متمكن يقلب الموازين والمعادلات ويعالج القصور والخلل ويحسن من الصورة العامة للمشروع لتظهر في ابهى واجمل حٌله، هل لك سيدتي الكريمة بالتحدث حول هذه النقطة.

المحور العاشر (مدير الموقع او المشرف العام)ماهي أهمية مدير الموقع (المشرف العام) على سير عمل المشروع؟ وماذا يعني غيابه او ضعف اشرافه او متابعته لموقع العمل وتسجيل ملاحظاته الدوريه؟

المحور الحادي عشر (اثر التصميم الداخلي للمشروع من الناحية الاقتصادية)هل يؤثر التصميم الداخلي الجيد على قيمة المشروع عند عرضه للبيع في السوق؟ وهل يساهم كذلك في الرفع من عائد المشروع الإيجاري (ذكر أمثلة حية مثل المنتجعات والفنادق والمشاريع المميزة ونحوها)! وهل يمكن التوفير من النفقات الإنشائية عند التعاقد مع مكاتب هندسية احترافية؟

المحور الثاني عشر (العقود والبنود)ماهي اهم البنود التي يجب ان تكتب في عقد الاتفاق بين الطرفين؟هل تؤيد وجود صيغة أواكثر موحده للعقود وذلك لتسهيل الإجراءات؟ماهي طرق فسخ العقد في حالة وجود تقصير بين أحد الطرفين؟

المحور التاسع (اثر التصميم الداخلي على ساكن العقار وارتباطه بالبيئة المحيطه)ماهو أثر التصميم الداخلي على ساكن العقار؟ وهل يؤثر فعلاً على سعادته أو تعاسته؟هل هنالك ارتباط بين التصميم الداخلي الاحترافي والتصاقه بالبيئة المحيطه؟ وهل يتدخل المصمم الهندسي الداخلي في أدق التفاصيل مثل اختيار نوعية الدهانات / النباتات / والإكسسواراتالمناسبة لكل مشروع؟

المحور الحادي عشر (تصميم المشاريع السكنية والتجارية والفروقات فيما بينهما)هل هنالك فرق بين التصميم الداخلي للمشاريع السكنية والتجارية (| مثل الفروقات بين تصميم المسكن او مقاهي القهوة او المطاعم والمنتجعات ونحوها).

المحور الثاني عشر (اقتراحات وأفكار لتطوير القطاع)ماهي الهموم والصعاب والمشاكل التي تتعلق بقطاع التصميم الداخلي وكيف تقترح تطويرها؟هل تقترح وجود بوابة لتصنيف المكاتب الهندسية وتقييمها بحسب معايير معينة مثل الخبرة / تقييم العملاء / وعدد الجوائز الممنوحة وغيرها من المعايير الدولية والمحلية.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع كذلك أن تقترح ضيفًا للبودكاست بمراسلتنا ‫من خلال العناوين التالية :-

Email

[email protected]

Twitter

https://twitter.com/BroadcastSa2

Instagram

https://www.instagram.com/broadcast.sa2

https://www.ajzmsa.com

حقوق الطبع محفوظة لبودكاست ثقافة عقارية

روابط زيارة صفحة ضيفنا الكريم

على تويتر

https://twitter.com/artcode_sa

رابط مؤسسة Art Code على شبكة الأنترنت

www.artcode.sa

Support the show: https://www.instagram.com/broadcast.sa2

See omnystudio.com/listener for privacy information.

Show More

Unlock more with Podchaser Pro

  • Audience Insights
  • Contact Information
  • Demographics
  • Charts
  • Sponsor History
  • and More!
Pro Features